تاريخ و نشات الكلية

هي ثمرة تعاون أنشئت في العام 2000 م من مجموعة من الأساتذة الأردنيين من مؤسسي جامعة  جرش الأهلية  بالأردن وأساتذة  سودانيين ، بمباني متخصصه في الخرطوم العمارات ش ( 53 ) . وكان أول قبول لطلاب بذك العام 2000 طالب و طالبه وبدأت مسيرة الكلية وأهدافها الاولى الا وهي  تقديم خدمة تعليمية متميزة في السودان من خلال برامج تطبيقية متطورة وإستخدام أحدث  الوسائل والتقنيات المستخدمة في مجال التعليم وتتكون هيئة تدريس الكلية من أساتذة سودانيين وأردنيين وغيرهم .وإستمرت الكلية بمسيرتها في نفس المقر حى العام 2011 م . بعدها تم نقلها الى المباني الرئيسية في مقرها الحالى باللاماب ، القائم على مساحة  (26000 متر2) ستة وعشرون الف متر مربع ويشتمل على :
 مبنى الهندسة  يقوم على مساحة 9000متر2 ويحوي طابقين  بكل طابق عدد من القاعات والورش والمعامل . ومكتبة ورقية عامة ومكتبة  إلكترونية  ، هي وتتسع لعدد آخر من المباني مستقبلاً.
 مبنى التقنية  يقوم على مساحة 16000 متر2و يشتمل على أربعة طوابق بكل طابق عدد من القاعات. ومساحة خضراء كبيرة .كما توجد بها الملاعب والكافتريا والمصلى.
وتحتوي الكلية على معامل وورش مجهزة تجهيزاً جيداً ومتكاملاً للهندسة الإلكترونية والكهربائية  بالإضافة إلى مجموعة مختبرات الحاسوب المجهزة بأحدث أجهزة الحاسوب والبرمجيات الحاسوبية المختلفة كما أن كل الأجهزة في المختبرات وبقية الكلية متصلة في شبكة إلكترونية واحدة يمكن الوصول عن طريقها وبكل بسهولة إلى قواعد المعلومات بالكلية سوء من داخل أو خارج الكلية .

فلسفة الكلية

تسعى  الكلية للحصول على مسمى جامعة وذلك بفتح العديد من التخصصات المختلفة والمواكبة لسوق العمل من خلال كادر مؤهل من هيئة التدريس ذوو الخبرة الطويلة في العمل الأكاديمي والتعليمي والذين من خلالهم تعمل الكلية على تحسين مستوى إستيعاب الطلاب و اكتساب الخبرات العلمية والمهارات التي تعينهم على التعامل الفاعل مع شتى المواقف والمستجدات بالقدر المطلوب من حسن التقدير والثقة بالنفس والعمل على تطوير المقررات وطرق التدريس ومنها الآتي:

 

الإهتمام بتنظيم حلقات النقاش والسمنارات التي تتناول مواضيع عملية وعلمية وتتطلب أعمال الفكر والتحليل المنهجي.

 

التركيز على الموضوعات ذات الصيغة التصميمية في المقررات الدراسية ومشاريع التخرج لتنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم البحثية والتطبيقية.
التوسع في إستخدام الوسائل التعليمية مثل الأفلام والعروض الإلكترونية.
الإهتمام إاستخدام الحاسوب وتطبيقاته في تدريس كافة المقررات في التخصصات الأخرى.
الإهتمام بالتدريب العملي وأن يتم تضمين أداء الطلاب فيها عند التقويم النهائي.
الاستقراء المتواصل لآراء الخريجين والمخدمين في المواد التي تدرس وملاءمتها لمتطلبات العمل .
إجراء مراجعات دورية للمقررات والبرامج الدراسية بهدف ترقيتها لمواكبة المستجدات في هذا المجال مع تواصل تعديل المقررات بصفة مستمرة.

القيم التي تركز عليها الكلية في خطتها الاستراتيجية

العدالة التعامل بالإنصاف مع الجميع واحترام قيمة الفرد وكرامته وحريته المشروعة
الشفافية التعامل بوضوح في جميع عمليات الجامعة مع الطلبة وهيئة التدريس والموظفين
النزاهة الالتزام التام بالآداب والأخلاقيات المهنية في إطار من الثقة والأمانة والإخلاص
الانتماء الشعور بالمسؤولية تجاه الجامعة والمجتمع والوطن
التعاون العمل الجماعي بين العاملين في الجامعة في جميع عملياتها وكذلك الحال مع الطلبة
الإبداع استيعاب الأفكار والحلول الابتكارية وتشجيعها ورعايتها في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي
المهنية المقدرة على إظهار المعرفة والمهارة والكفاية في التخصص