كلمة رئيس قسم الدراسات الإسلامية

 يقدم بكالريوس الدراسات الإسلامية برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح الطلاب درجة الكالريوس في مجال هذا التخصص . يعتمد في ذلك على اجتياز الدارس للخطة الدراسية بنجاح في جميع المواد المخصصة القرآن الكريم والسنة الشريفة  والفقه وأصوله والعقيدة والدعوة، والدراسات الإسلامية ،بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى ومايحتاجه الطالب من الدراسات المكملة لهذا البرنامج

أولاً – التعريف ببرنامج الدراسات الإسلامية:

يقدم بكالريوس الدراسات الإسلامية برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح الطلاب درجة الكالريوس في مجال هذا التخصص . يعتمد في ذلك على اجتياز الدارس للخطة الدراسية بنجاح في جميع المواد المخصصة : القرآن الكريم والسنة الشريفة  والفقه وأصوله والعقيدة والدعوة ، والدراسات الإسلامية ، بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى ومايحتاجه الطالب من الدراسات المكملة لهذا البرنامج.

ثانياً – الأهداف العامة للبرنامج :

يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية :

 1 العمل على ربط ماضي الأمة وتراثها الحضاري الرائد بحاضرها وواقعها المعاش ، واستلهام الحلول لقضايا الواقع من روح ذلك التراث ومبادئه العامة ، وفي ضوء مايتمتع به الاسلام من مرونة ويسر في تشريعاته لحل مشكلات الناس على مر الزمان وفي كل مكان.

 2 تربية جيل يحمل الإسلام فكراً وسلوكاً عن وعي وقناعة وفهم ومعرفة ، مما يجعلهم مؤهلين للإنطلاق لنشره بين الناس من أبناء بلادهم وأمتهم بغيرة ونشاط وحكمة ودراية.

 3 الوفاء بحاجات المجتمع السوداني والعربي والإسلامي من الدارسين والمتخصصين في أبواب الشريعة المتنوعة ، فيرفدوا القطاعات المختلفة التي تمس حاجتها اليهم .

 4 توثيق مضمون ما يقدم للطالب من معارف لمرجعية إسلامية تتضمن الكتاب والسنة النبوية والدراسات الشرعية وعلوم العقيدة وتراث المسلمين .

 5تصحيح مايرد من معلومات تخالف أصول الإسلام وقواعده مع التنبيه إلى النظريات المحرفة .

 6إكساب الطالب اللغة العربية الفصحى  ، وآداباها ، كتابةً وتحدثاً.

 7توجيه المعارف وتوظيفها لخيري الدنيا والآخرة .

 8ربط الطالب بالقرآن الكريم حفظاً وتلاوة وتجويداً وتفسيراً .

 9ربط الطالب بالسنة النبوية وحفظها ودراستها دراية ورواية والعمل بها في الحياة اليومية .

 10تدريب الطلاب على استخدام  الحاسب الآلي وشبكة المعلومات وكافة وسائل الاتصال الحديثة (الانترنت.(

 11منع ذوبان الطالب في حضارة مادية طاغية مستعلية .

 12تزويد الطالب بخلفية تربوية عن المناهج وطرق التدريس تجعله مؤهلاً لتدريس مادة التربية الإسلامية.

 13تزويد الطالب لأصول مناهج البحث العلمي بصورة تساعده على إعداد البحوث في مجال التخصص .

ثالثاً: شروط القبول ومدة الدراسة :

الشروط المحددة لقبول الطالب هي النجاح في الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 55% بشرط النجاح في الشهادة السودانية . و 50% للطلاب الناضجين الذي مضى على شهاداتهم أكثر من سنتين وتحدد مدة الدراسة بأربع سنوات مفصلة على ثمانية فصول دراسية يحصل الطالب من إكمالها بنجاح على درجة البكالريوس في الدراسات الإسلامية .